Powered By Blogger

الاثنين، 27 يونيو 2011

رحمته صلى الله عليه وسلم بالمسلمين - أبناء عائشة رضي الله عنها

رحمته صلى الله عليه وسلم بالمسلمين - أبناء عائشة رضي الله عنها



رحمته صلى الله عليه وسلم بالمسلمين

لا تكفي المجلدات الكبيرة، ولا الأسفار العظيمة للحديث عن رحمته صلى الله عليه وسلم بالمؤمنين، لأن هذا يعني الحديث عن كل جزئية - صَغُرت أم كَبُرت - في حياته صلى الله عليه وسلم .. إنها لمهمة عسيرة فعلاً أن نُفرِد بابًا واحدًا لهذا الأمر في بحث مهما طال فهو محدود الصفحات، إنما نحتاج حقيقة إلى أعمار وأعمار للاطلاع على مظاهر رحمته صلى الله عليه وسلم بأمته المسلمة..
ولتقدير مدى عظمة رحمته بالمسلمين يكفي أن نذكر أن الذي شهد له بعِظم هذه الرحمة ليس مَنْ عاصره أو من سمع عنه فقط، بل شهد بها رب العزة تبارك وتعالى، وجعل هذه الشهادة محفوظة في كتابه العظيم: القرآن الكريم، يتذكرها المسلمون دومًا كُلَّما قرءوا الكتاب العظيم، وذلك إلى يوم الدين..قال تعالى: "لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ" .


فانظر إلى شهادة رب العالمين له، وقد أتى بالكلمات المختلفة، والتعابير المتعددة التي تثبت رحمته صلى الله عليه وسلم ، ولو اكتفى بواحدة لكان المعنى واضحًا في أذهاننا، ولكن لترسيخ المعنى وتأكيده..
وهذه الرحمة قد بلغت درجة متناهية حتى ذكر الله عز وجل أن الرسول صلى الله عليه وسلم أولى بالمؤمنين من أنفسهم!
قال تعالى: "النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ.." .
بل إن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر هذا المعنى تصريحًا، وحمَّل نفسه أعباء ضخمة نتيجة هذا الأمر، وذلك عندما قال:
"مَا مِنْ مُؤْمِنٍ إِلَّا وَأَنَا أَوْلَى بِهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ اقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ فَأَيُّمَا مُؤْمِنٍ مَاتَ وَتَرَكَ مَالًا فَلْيَرِثْهُ عَصَبَتُهُ مَنْ كَانُوا وَمَنْ تَرَكَ دَيْنًا أَوْ ضَيَاعًا فَلْيَأْتِنِي فَأَنَا مَوْلَاهُ" .


فرحمة الرسول صلى الله عليه وسلم هنا واسعة، وواسعة جدًا، فهو يعلن بوضوح أن ما تركه المسلم من ميراث وثروة فهو لورثته، أما إن كان مَدِينًا أو له عيال، فالرسول صلى الله عليه وسلم يتحمل دَيْنه، ويتحمل تربية عياله!!
وفي هذا رحمة غير مسبوقة، ولا يماثلها أو يقترب منها رحمة في العالم.. فهو لا يصيب من خير المؤمنين، ولكن يتحمل مشاكلهم وهمومهم وتبعاتهم.. أي الناس يتحمَّل مثل هذا؟!


إنها الرحمة المتجردة تمامًا عن أي هوى، والتي ليس من ورائها نفعٌ دنيوي، ولا هدف شخصي..
لقد وهب رسول الله صلى الله عليه وسلم حياته لرعاية شئون أمته، وللاهتمام بالآخرين، مع أنهم كثيرًا ما خالفوه وقاوموه، لكنه ظل محافظًا على نهجه الرحيم، وحرصه الدءوب على حمايتهم ورعايتهم..
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إِنَّمَا مَثَلِي وَمَثَلُ النَّاسِ كَمَثَلِ رَجُلٍ اسْتَوْقَدَ نَارًا، فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ جَعَلَ الْفَرَاشُ وَهَذِهِ الدَّوَابُّ الَّتِي تَقَعُ فِي النَّارِ يَقَعْنَ فِيهَا، فَجَعَلَ يَنْزِعُهُنَّ وَيَغْلِبْنَهُ فَيَقْتَحِمْنَ فِيهَا، فَأَنَا آخُذُ بِحُجَزِكُمْ عَنْ النَّارِ وَهُمْ يَقْتَحِمُونَ فِيهَا" .
هكذا كانت حياته صلى الله عليه وسلم .. وفي محاولة منا للتعرف على رحمته بالمؤمنين سنتناول هذا الموضوع الجميل من خلال خمسة فصول هي:
الفصل الأول: رحمته بالضعفاء
الفصل الثاني: رحمته بالمخطئين
الفصل الثالث: رحمته بالأمة في جانب العبادات
الفصل الرابع: رحمته بعموم الأمة
الفصل الخامس: رحمته بالمسلمين عند الموت وبعده
ولسنا ندعي أننا سنقوم بحصر كل مواقف رحمته في علاقته بالمؤمنين، فهذا - كما ذكرنا من قبلُ - يستحيل، ولكننا سنُسدِّد ونقارب، ونسأل الله عز وجلَّ التوفيق والقبول..

من فضائل الصحابة أن الله سبحانه وتعالى حبب إليهم الإيمان - أبناء عائشة رضي الله عنها

من فضائل الصحابة أن الله سبحانه وتعالى حبب إليهم الإيمان - أبناء عائشة رضي الله عنها
من فضائل الصحابة أن الله سبحانه وتعالى حبب إليهم الإيمان فقال (وَلَٰكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ ) الحجرات (7) أي حببه إلى نفوسكم وحسنة في قلوبكم حتى رسخ حبه فيها وأصبح طبيعة وسجية ثم قال سبحانه (وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ ) أي وبغض إليكم الكفر والفسوق وهي الذنوب الكبار والعصيان وهي جميع المعاصي وهذا تدريج لكمال النعمة
قال الإمام القرطبي وهذا خطاب المؤمنين المخلصين الذين لا يكذبون النبي صلى الله عليه وسلم ولا يخبرون بالباطل أي جعل الإيمان أحب الأديان إليكم ثم قال سبحانه (ۚأُولَٰئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ ) أي الموصوفون بما ذكرهم ، هم الراشدون الذين صلحت علومهم وأعمالهم واستقاموا على الدين القويم والصراط المستقيم ثم قال سبحانه (فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) الحجرات (8) قال الإمام الشوكاني انه حبب إليكم ما حبب وكره إليكم ما كره لأجل فضله وإنعامه أو جعلكم راشدين لأجل ذلك .



ومن فضائلهم أن الله سبحانه وتعالى اخبر عن شهدائهم بالمكانة العظيمة والفوز الكريم فقال ( وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) ال عمران (170) وعلى كل الأقوال في تعيين الشهداء في هذه الايه فهي فضيلة ومنقبة عظيمة لهم رضي الله عنهم وقد قيل إن المراد من الشهداء في الآية شهداء احد وقيل شهداء بدر وقيل شهداء بئر معونة وقيل عامة في كل الشهداء وأراد الله أن يتم لهم الأجر العظيم فقال (الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ) ال عمران (172) فقيل الاستجابة كانت إثر الانصراف من احد وكان يوم حمراء الأسد فعن عروة قال قالت عائشة رضي الله عنها : يابن أختي كان أبواك – تعني الزبير وأبا بكر من الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح وقالت : لما انصرف المشركون من أحد وأصاب النبي صلى الله عليه وسلم وأصاحبه ما أصابهم خاف أن يرجعوا فقال : من ينتدب لهؤلاء حتى يعلموا أن بنا قوة قال : فانتدب أبو بكر والزبير في سبعين فخرجوا في أثار القوم فسمعوا بهم وانصرفوا بنعمة من الله وفضل



بل حتى من آمن من أهل الكتاب كعبدالله بن سلام وأسد بن عبيد وثعلبه بن شعبه وغيرهم فمن اتصفوا بصفات المؤمنين من تلاوة القران والصلاة والإيمان بالله واليوم الأخر والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمسارعة إلى الخيرات فقد شهد الله تعالى لهم بأنهم من الصالحين فقال سبحانه (لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113) يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَٰئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ (114) وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ (115)( ال عمران) قال الإمام القرطبي( وَأُولَٰئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ ) أي مع الصالحين وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم في الجنة .



وذكر الإمام سعيد بن منصور أنهم هم المقصودون بقوله تعالى ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)( الرعد ) فأخرج في سننه عن سفيان قال هم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم قال الإمام ابن القيم أن الصحابة سادة الأمة وأئمتها وقادتها فهم سادات المفتين العلماء قال الليث عن مجاهد العلماء أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وقال سعيد عن قتادة في قوله تعالى (وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ ) قال أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم .

ابناء عائشة رضي الله عنها: ابو بكر وعمر من هذا الدين كمنزلة السمع والبصر من ا...

ابناء عائشة رضي الله عنها: ابو بكر وعمر من هذا الدين كمنزلة السمع والبصر من ا...: "ابو بكر وعمر من هذا الدين كمنزلة السمع والبصر من الرأس - أبناء عائشة رضي الله عنها قال صلى الله عليه وسلم ( ألا أخبركم برجالكم من أهل الجن..."

ابو بكر وعمر من هذا الدين كمنزلة السمع والبصر من الرأس - أبناء عائشة رضي الله عنها

ابو بكر وعمر من هذا الدين كمنزلة السمع والبصر من الرأس - أبناء عائشة رضي الله عنها


قال صلى الله عليه وسلم ( ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة النبي في الجنة والصديق في الجنة والشهيد في الجنة والمولود في الجنة والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله عز وجل ونساؤكم من أهل الجنة الودود الولود العؤود على زوجها التي إذا غضب جاءت حتى تضع يدها في يد زوجها وتقول لا أذق غمضا حتى ترضى)
الشاهد في الحديث ان الرسول صلى الله عليه شهد لإبي بكر بالجنة خاصة فأي منزله اعظم من هذه المنزلة التي رفع الله بها ابو بكر الصديق رضي الله عنه وارضاه وفي حديث الاسراء يتضح منه ان ابا بكر هو الشخص الوحيد الذي صدق الرسول صلى الله عليه وسلم بدون تردد ولا تعجب ولا مراجعة في الامر . فلما أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى أصبح يتحدث الناس بذلك فارتد ناس ممن كانوا آمنوا به وصدقوه وسعوا بذلك إلى أبي بكر رضي الله عنه فقالوا هل لك إلى صاحبك يزعم أنه أسري به الليلة على بيت المقدس قال أو قال ذلك قالوا نعم . قال لئن كان قال ذلك لقد صدق . قالوا أو تصدقه أنه ذهب الليلة إلى بيت المقدس وجاء قبل أن يصبح قال نعم إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك أصدقه بخبر السماء في غدوة أو روحة فلذلك سمي أبو بكر الصديق ]



نعم الصديق الصدوق انت يا ابا بكر فلا يوجد انسان على وجه الارض يؤمن بصاحبه كامل الايمان كما فعلت وقال صلى الله عليه وسلم
من أنفق زوجين في سبيل الله نودي في الجنة ياعبدالله هذا خير فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان قال أبوبكر الصديق يارسول الله ما على أحد يدعى من تلك الأبواب من ضرورة فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها قال نعم وأرجو أن تكون منهم )
وهذه بشارة اخرى من نبي الرحمة لصديقه الذي علم يقينا انه من اهل الجنة وانه سوف ينادى من ابواب الجنة كلها ورجاء النبي له بمثابة الدعاء

هذه بعض فضائل الصديق رضي الله عنه اما عمر بن الخطاب رضي الله عنه يكفيه فخرا هذا الحديث الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إني لأنظر إلى شياطين الإنس والجن قد فروا من عمر ) دليل قوي من نبي الرحمة على قوة ايمان عمر ولذلك لقبه بالفاروق لتفريقه بين الحق والباطل . وقد نزل القران موافقا لرأيه في اكثر من مره فأي فضل هذا

اما حديث (ابو بكر وعمر من هذا الدين كمنزلة السمع والبصر من الرأس)
فهو من دلائل نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ويتضح ذلك جليا في عدة نقاط ولكني اكتفي بذرك هذين الموقفين لهما
اولا في حروب الردة فقد قال ابو بكر الصديق عندما كان عمر يقترح عليه ان يهادنهم ويتألف قلوبهم والله لو منعوني عقال كانوا يدفعونه لرسول الله لقاتلتهم عليه فولا لطف الله بعبادة لا انتهى الدين بعد وفاة رسول الله ولاكن قيض له رجل له رؤية سديدة وحزم رشيد فهذا موقف من عدة مواقف لإبي بكر تترجم الحديث السابق اما مواقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيتضح في هذا الموقف الذي يعتبر من المواقف القوية لعمر في تلك الفترة الحرجة من الإسلام


كتب أبو بكر في خلافته صكوكاً لأناس يتألفهم على الناس؛ والتألف في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام، لكن من الأراضي العامة يتألفهم، فكتب لـعيينة بن حصين أرضاً قريبة من المدينة يتألفه وادٍ فيه ماء، قال: فأتى عيينة بن حصين إلى أبي بكر رضي الله عنه وقال: أنجز لي ما وعدتني من الأرض، فكتب له رسالة وقال: مر بـعمر يرى الرسالة؛ لأنه مستشاره، فمر إلى عمر وهو يطين حائطاً له، فقال: أرني الرسالة؟
فأراه فقطعها، ثم رماها، فقال: كنا نتألف الناس في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ونحن ضعفة، فأما الآن فنحن أقوياء، إما أسلمت وإلا هذا السيف. قال: أنت الخليفة أم أبو بكر؟
قال: أنا هو غير أنه إياي! وهذا من أجمل ما قيل في كلام العرب، يقول: أنت الخليفة لماذا تشق المرسوم، قال: أنا وهو شيء واحد.
فأقره أبو بكر، وتبسم لما سمع خبره، لأنه يفوضه في كثير من الأمور، ومقصود عمر أنه لا تتألف الناس والإسلام قوي كما في عهد الضعف، أما في عهد القوة فمن يدخل فبها ونعمت! ومن يخرج يقتل بالسيف، بعدما وضح الدين، فألغى أبو بكر الإقطاعيات بسبب كلام عمر رضي الله عنه وأرضاه.
فهذين الموقفين تجعل من الصديق والفاروق السمع والبصر للدين ولو تتبعنا سيرتهم لجفت الاقلام بذكر فضائلهم ولكني اقتصرت على هذين الموقفين من نقطة تحول للمسلمين من كسرة في النفس بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم إلى عزة بالاسلام وبدين الله والحمد لله رب العالمين

رحمته صلى الله عليه وسلم بالضعفاء - أبناء عائشة رضي الله عنها

رحمته صلى الله عليه وسلم بالضعفاء - أبناء عائشة رضي الله عنها


قد يخطر ببال من يسمع كلمة "الضعفاء" أن هذه طائفة معينة من المسلمين دون طائفة، لكن واقع الأمر أن كل الناس ضعفاء! وهذا بلا استثناء، فلن يُعدم إنسانٌ صورة من صور الضعف، فإذا كان الطفل الصغير ضعيفًا، والشيخ الكبير ضعيفًا كذلك، فإن الشاب القوي ضعيف من وجه من الوجوه، فقد يكون ضعيفًا في خبرته، أو ضعيفًا في عقله، أو ضعيفًا في ثروته، أو غير ذلك من صور الضعف، وإذا كان الفقير ضعيفًا لفقره، فإن
الغني قد يكون ضعيفًا في صحته أو في محبة الناس له أو في إيمانه.. وبالجملة فلن يُعدم إنسان ـ كما ذكرنا ـ صورة من صور الضعف، ولذلك يقول ربنا سبحانه وتعالى على سبيل الإجمال: "وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا" .
فالإنسان خُلِقَ من ضعف، وهو إلى الضعف صائر.. بل إن الضعف واضح في قصته من البداية.. حيث يقول الله عز وجل في حق آدم عليه السلام ، مع علو قدره، وسمو منزلته: "وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا" ،

آداب قضاء الحاجة - أبناء عائشة رضي الله عنها

جميع الحقوق محفوظة لمدونة ابناء عائشة رضي الله عنها 2013

تصميم :بويردن